جلالة الملك يلتقي عددا من المسوؤلين المشاركين في المنتدى الاقتصادي العالمي

عمان
22 أيار/مايو 2005

اكد جلالة الملك عبد الله الثاني ان الاردن سيوفر كل الدعم للاشقاء العراقيين لانجاح العملية السلمية في العراق وتقديم التسهيلات لضمان انجاح عملية الاعمار.



جاء ذلك خلال لقائه اليوم رئيس الجمعية الوطنية العراقية هاجم الحسني الذي يشارك في اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي.



وقال الحسني ان نجاح الاردن في عقد مثل هذا المنتدى يؤكد حجم الدور الهام الذي يلعبه الاردن في المنطقة وعلاقاته الواسعة مع العالم. واشاد الحسني بالعلاقات التاريخية التي تربط الشعبين الاردني والعراقي وقال "نحن حريصون على ترسيخ ودعم العلاقات بين البلدين" مبيننا انه مثلما ان العراق يشكل عمقا استراتيجيا للاردن فان الاردن يعد رئة العراق.



وقدم الحسن الشكر لجلالة الملك عبد الله الثاني على مواقفه الداعمة للعراق ومساندته لقضية العراق في المحافل الدولية.



واكد لجلالة الملك ان العراقيين الان بصدد اعداد وثيقة الدستور وان كل شرائح المجتمع العراقي ستشارك فيها وقال "نامل ان تتحسن الاوضاع الامنية في العراق في المستقبل القريب."



وتم خلال اللقاء بحث كافة مجالات التعاون خاصة الاقتصادية وسبل تسهيل مرور كافة الستلزمات المتعلقة باعادة اعمار العراق.



كما التقى جلالة الملك عبد الله الثاني رئيس الوزراء المصري احمد نظيف الذي يشارك في اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي وبحث معه المشاريع المشتركة بين الاردن ومصر خاصة مشروع الغاز العربي والربط الكهربائي.



واكد جلالة الملك خلال اللقاء حرص الاردن على تعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر ودعمه لكافة الاتفاقيات التي ابرمتها اللجنة العليا الاردنية المصرية المشتركة.



من جانبه اكد رئيس الوزراء المصري ان بلاده تعمل على نقل مبادرة التعليم الاردنية لتطبيقها في المدارس المصرية كون التجربة الاردنية تعتبر من التجارب الرائدة في هذا المجال.



والتقى جلالة الملك عبد الله الثاني على هامش اعمال المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم وزير المالية البحريني الشيخ احمد آل خليفة الذي نقل الى جلالته تحيات اخيه جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين.



واشاد بنجاح هذا المنتدى وبالحوارات التي جرت فيه والتي اسهمت في تعزيز التفاهم والحوار بين قادة الرأي وصناع القرار في العالم.



والتقى جلالة الملك نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الاسرائيلي سلفان شالوم وبحث معه عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية وما يمكن اتخاذه من اجراءات لتهيئة الاجواء لتنفيذ خطة الانسحاب الاسرائيلي من غزة التي اكد جلالته ضرورة ان يتبعها انسحاب من الضفة الغربية.



وفي لقاء لجلالته مع وزير التجارة الاسرائيلي ايهود اولمرت تم استعراض اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة مع الاتحاد الاوروبي وانعكاساتها على عملية التنمية الاقتصادية في المنطقة.



وخلال اعمال المنتدى التقى جلالة الملك وزير التخطيط في السلطة الوطنية الفلسطينية غسان الخطيب ووزير البنية التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر بحضور وزيرالمياه والري المهندس رائد ابو السعود وذلك بمناسبة توقيع الاتفاق على دراسة الجدوى لنقل مياه البحرالاحمر عبر قناة للبحر الميت.



واشار جلالة الملك الى اهمية هذه الاتفاقية في الحفاظ على البحر الميت والبيئة المحيطة به وتوفير مصادر مياه بديلة.



والتقى جلالة الملك عبد الله الثاني رئيس مجموعة غرب الخليج الشيخ محمد الكواري الذي اطلع جلالته على توجهات المجموعة للاستثمار في الاردن من خلال اقامة مركز للمؤتمرات في عمان.