جلالة الملك يضع حجر الاساس لمشروع بوابة الاردن

عمان
29 أيار/مايو 2005

وضع جلالة الملك عبد الله الثاني اليوم حجر الاساس لمشروع بوابة الاردن ايذانا بانطلاق الاعمال الإنشائية للمرحلة الأولى من مشروع "المدن الملكية" الذي تنفذه شركة بيت التمويل الخليجي بقيمة مليار دولار.



ويعد مشروع المدن الملكية اكبر المشاريع العقارية الاستثمارية العربية في الاردن.



وياتي اختيار الاردن لتنفيذ هذا المشروع ليكون مركزا تجاريا وخدميا وسياحيا للمزايا التي يوفرها المناخ الاستثماري في الاردن ولاجواء الامن والاستقرار التي ينعم بها ولمؤشرات النمو الاقتصادي التي حققها وتوقعات النمو الايجابية في المستقبل.



وسيتم تطوير بوابة الأردن بالشراكة مع أمانة عمان الكبرى الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار فيما ستنفذه شركة الحمد للمقاولات الاماراتية على ان تتولى شركة هيلتون الدولية ادارة الجزء المتعلق بالفنادق السياحية.



وتبلغ مساحة مباني المشروع في مرحلته الاولى الذي يضم برجين منفصلين يربطهما مركز تسوق 220 الف متر مربع.



وحضر حفل وضع حجر الاساس للمشروع رئيس الوزراء ورئيس مجلس الاعيان ورئيس الديوان الملكي الهاشمي ووزير البلاط الملكي الهاشمي وامين عمان وعدد من الفعاليات الاقتصادية.



وقدم رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي الدكتور فؤاد العمر بالنيابة عن أعضاء مجلس إدارة بيت التمويل الخليجي جزيل الشكر لصاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني على رعايته الكريمة ودعمه لهذا المشروع واهتمامه المتواصل بكل ما يساهم في تنمية الاقتصاد الأردني.



وأضاف الدكتور العمر أن مشروع المدن الملكية يعد من علامات التطور البارزة التي ستفتح العديد من مجالات الاستثمارات للمملكة مما يهيئ الفرصة للمشاريع الاستثمارية الأخرى للاستفادة من توجيهات جلالة الملك وتشجيعه المستمر للاستثمار المجدي. وقال "يعتبر مشروع المدن الملكية إحدى الخطوات التي تعكس التوسع الإقليمي لبيت التمويل الخليجي التي تتبنى إقامة مشاريع بنية تحتية تساعد على تنمية اقتصاد المنطقة."



وبين ان مشروع المدن الملكية سيجعل من الأردن مركزاَ لاستقطاب القطاعات الاقتصادية الواعدة.



وتشتمل بوابة الأردن مكاتب عالية الجودة للشركات العالمية الراغبة في اتخاذ الأردن مقراَ لها وذلك على أعلى مستوى من الأمن وإدارة المباني وعلى مساحات للمكاتب ومرافق للمؤتمرات وفندق فاخر فئة خمس نجوم والعديد من المحلات التجارية.



وتتميز بوابة الأردن بموقعها الإستراتيجي في منطقة الدوار السادس في جبل عمان وهي من أعلى المناطق بحيث سيكون بالإمكان مشاهدة البناء عند اكتماله من كافة مناطق العاصمة عمان.



وقال امين عمان الكبرى المهندس نضال الحديد: هذا المشروع "بوابة الاردن" سيكون الى جانب جسر عبدون ومشروع تطوير منطقة العبدلي من المعالم المعمارية الرئيسة التي تضفي جمالية على مدينة عمان.



واضاف ان دخول امانة عمان الى جانب شركات عربية لهو الدليل على الجو الاستثماري المناسب في الاردن وسيعمل على زيادة الاقبال من المستثمرين العرب والاجانب للاستثمار في المشاريع الخدمية والسياحية والصناعية.



وقال ان هذا المشروع الى جانب المدن الملكية على طريق المطار سيكون من اهم المشاريع العقارية في عمان بالاضافة الى مشاريع اخرى تتفاوض بشأنها امانة عمان مع بيت التمويل الخليجي وشركات استثمارية عربية لاقامة مشاريع في العاصمة ومنطقة البحر الميت.



واشار الى ان المشروع الذي سيفتح ابوابه بعد مرور ثلاث سنوات تشارك به امانة عمان بقطعة الارض وعوائد التنظيم على المشروع.


من جانبه قال الرئيس التنفيذي لبيت التمويل الخليجي عصام جناحي أن بوابة الأردن ستلعب دورا حيويا في دعم التطور الاقتصادي الطموح للمملكة وذلك من خلال توفير الفرص الاستثمارية للمستثمرين الراغبين في الاشتراك في تطوير المنطقة.



واضاف ان بوابة الأردن ستكون المكان الامثل لكافة النشاطات سواء في الأردن والدول المجاورة مثل المساهمة في جهود إعادة أعمار العراق ونظراَ لموقع الأردن الاستراتيجي الذي يمكنهم من إدارة عملياتهم للتطوير.



واكد جناحي "ان المشروع سيوفر العديد من فرص العمل للشباب الأردني المؤهل."



وكان قد اعلن على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت الاسبوع قبل الماضي عن توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية بين بيت التمويل الخليجي والشركة الكويتية للتمويل والاستثمار لتطوير بوابة الأردن والمدن الملكية.