جلالة الملك ورئيس البيرو يؤكدان على دعم العلاقات بين العالم العربي ودول امريكا الجنوبية

عمان
31 أيار/مايو 2005

أكد جلالة الملك عبدالله الثاني ورئيس جمهورية البيرو اليخاندرو توليدو اهمية توثيق علاقات التعاون بين الاردن والبيرو والعمل على دعم العلاقات بين العالم العربي ودول امريكا الجنوبية بما يخدم مصالح شعوبهما المشتركة.



واشاد الزعيمان خلال اجتماعهما اليوم بقصر بسمان الزاهر بنتائج قمة بلدان امريكا الجنوبية والبلاد العربية والتي عقدت في العاصمة البرازيلية برازيليا مؤخرا معتبرين انها شكلت نقطة انطلاق مهمة لاقامة علاقات ثقافية وتجارية واقتصادية وسياسية تخدم اهداف التنمية المستدامة لكلا المنطقتين.



واطلع جلالة الملك الرئيس البيروفي على الجهود المبذولة لاحلال السلام العادل والدائم في المنطقة وانهاء الصراع العربي الفلسطيني مشيرا جلالته الى ان اقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة الى جانب دولة اسرائيلية يعطى دفعة قوية لجهود تعزيز التنمية في المنطقة.



واكد جلالته على اهمية دعم دول امريكا للعملية السلمية في المنطقة.



وتطرقت المباحثات الى الاوضاع الراهنة في العراق مبينا جلالته حاجة العراق الى الدعم العالمي للمساهمة في بناء عراق موحد مستقر وامن.



من جهته اشاد الرئيس توليدو بالعلاقات التي تربط الاردن بالبيرو مشيدا بالجهود والمساعي التي يبذلها جلالة الملك في تعزيز التواصل بين شعوب العالم.



وكان جرى لفخامته لدى وصوله قصر بسمان الزاهر استقبال رسمي حيث عزفت الموسيقى السلامين الملكي الاردني والجمهوري البيروفي واستعرض الزعيمان حرس الشرف الذي اصطف لتحيتهما.



وتقديرا لدور فخامة الرئيس اليخاندرو توليدو في تعزيز العلاقات الثنائية بين بلاده والاردن قلد جلالة الملك فخامتة وسام النهضة كما اهدى الرئيس البيورفي جلالة الملك وسام شمس البيرو الذي يعد من ارفع الاوسمة البيروفية.



وزار فخامة الرئيس البيرو اليخاندرو توليدو اليوم اضرحة المغفور لهم باذن الله الملك الباني الحسين بن طلال والملك المؤسس عبدالله بن الحسين والملك طلال بن عبدالله ووضع اكاليلا من الزهور على الاضرحة.



ولدى وصول فخامته موقع الاضرحة حيته ثلة من حرس الشرف وعزف الصداحون لحن الرجوع الاخير.



واقام جلالة الملك عبدالله الثاني للرئيس البيروفي وعقيلته والوفد المرافق مادبة غداء حضرها عدد من اصحاب السمو الامراء ورئيس الوزراء ورئيس مجلس الاعيان ورئيس مجلس النواب بالوكالة ووزير البلاط الملكي الهاشمي ومستشار جلالة الملك رئيس بعثة الشرف المرافقة للرئيس البيروفي عقل بلتاجي.



يشار الى ان جمهورية البيرو تعد ثالث اكبر دولة امريكية جنوبية من حيث المساحة وعدد سكانها حوالي 27 مليون نسمة وتحتل المرتبة الثالثة عالميا في إنتاج الفضة والرابعة في إنتاج الزنك وتستخرج من اراضيها أكثر من عشرين نوعا من المعادن مثل القصدير والنحاس والرصاص والذهب فيما يمثل الصيد البحري موردا مهما للعائدات المالية.