جلالة الملك عبدالله الثاني يبدأ زيارة عمل للمملكة المتحدة

عمان
30 حزيران/يونيو 2004

بدأ جلالة الملك عبدالله الثاني زيارة عمل للمملكة المتحدة اليوم حيث سيرعى جلالته في لندن يوم غد منتدى الاستثمار الاردني الذي تنظمه مؤسسة تشجيع الاستثمار ويستضيفه عمدة الحي المالي في لندن روبرت فينش بهدف عرض الفرص الاستثمارية المتاحة في الاردن.



وضمن جهود جلالة الملك الدؤوبة لشرح الموقف الاردني والعربي حول قضايا المنطقة يلقي جلالته خطابا بعد غد امام اعضاء المنظمة الانجليزية العربية الذين يمثلون رجال اعمال وسياسيين بريطانيين وعرب . ويرافق جلالة الملك وفد يضم مستشار جلالة الملك لشؤون الامن مدير المخابرات العامة مقرر مجلس امن الدولة الفريق اول سعد خير ووزير البلاط الملكي الهاشمي سمير الرفاعي ومستشار جلالة الملك عقل بلتاجي ونائب رئيس الوزراء وزير الصناعة والتجارة الدكتور محمد الحلايقة ووزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور باسم عوض الله ووزير البيئة وزير السياحة والاثار الدكتورة علياء بوران.



وتاتي مشاركة جلالة الملك في هذا المنتدى تاكيدا على اهتمام جلالته في تطوير الاقتصاد الوطني وترويج المشاريع الاستثمارية الاردنية وتعريف العالم بالفرص التي يوفرها المناخ الاستثماري الاردني خاصة بعد انضمام الاردن للعديد من الاتفاقيات الدولية وانشاء المناطق الصناعية المؤهلة واعلان مدينة العقبة كمنطقة اقتصادية خاصة. ويشارك في المنتدى الذي يعقد في مانشن هاوس رئيسة مؤسسة تشجيع الاستثمار ريم بدران ورؤساء غرف صناعة وتجارة الاردن وممثلون عن منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وجمعيات الاعمال وممثلون عن قطاع تكنولوجيا المعلومات وصناعة الادوية وقطاع السياحة والنقل والطيران.



وقال الدكتور الحلايقة ان لندن هي احدى المحطات المشمولة في برنامج الترويج للاستثمار وللصادرات الاردنية وللقطاع السياحي مشيرا الى اننا انتهينا من حملة ترويج في شمال افريقيا شملت تونس والمغرب وكانت نتائجها ايجابية وبعدها كان لنا نشاط استثماري واسع في امريكا - شيكاغو برعاية جلالة الملك وبعدها في طهران بحضور رئيس الوزراء.



واضاف ان هدف الزيارة الحالية هو الترويج للاستثمارات في الاردن واعطاء فكرة موسعة عن الفرص الاستثمارية في عدد من القطاعات الاردنية الحيوية.



واكد الدكتور الحلايقة ان العلاقات السياسية متميزة مع بريطانيا لكنها لا تنعكس على التبادل التجاري الذي لا زال يميل بشدة لصالح بريطانيا. واشار الى ان هذا المنتدى الذي يرعاه جلالة الملك سيكون مفصليا ويتناول قطاع السياحة والادوية وتكنولوجيا المعلومات والعقبة الاقتصادية الخاصة وكذلك الاستثمار في البنية التحتية ومشاريع التخاصية وعرضا لمؤسسة تنمية الموارد الوطنية.



وبين الدكتور الحلايقة انه سيشارك في المنتدى نحو 200 رجل اعمال بريطاني الامر الذي يدل على اهتمام الجانب البريطاني بالاردن ونامل ان يستفيد رجال الاعمال الاردنيين من هذه الفرصة وبناء شبكة من العلاقات مع نظرائهم البريطانيين. وسيعرض ممثلو القطاعات المشاركة في المنتدى آفاق وفرص الاستثمار في الاردن في اهم المشاريع الاستثمارية والمناطق الاقتصادية الخاصة اضافة الى موضوعات التخاصية وفرص الاستثمار في قطاع السياحة وقطاع صناعة الادوية والطيران.



ويلتقي الوفد الاردني خلال المنتدى ممثلين لغرفة التجارة العربية البريطانية وممثلين لقطاعات التعليم والهندسة والصناعة وتكنولوجيا المعلومات وقطاع الادوية والطاقة والقانون والطباعة والنشر وهيئات الاستثمار والسياحة والترويج التجاري والمياه اضافة الى ممثلين حكوميين عن الجانب البريطاني. ويميل الميزان التجاري بشدة لصالح بريطانيا العضو في اتفاقية الشراكة الاردنية الاوروبية حيث بلغت قيمة الصادرات الاردنية حوالى 8ر1 مليون دينار للثلث الاول من العام الماضي فيما استورد ما قيمته حوالي 48 مليون دينار بينما وصلت الصادرات خلال ذات الفترة من العام الحالي حوالي 5ر2 مليون دينار والمستوردات حوالي 53 مليون دينار.