مباحثات جلالة الملك مع خادم الحرمين الشريفين

عمان
27 كانون الثاني/يناير 2002

بحث جلالة الملك عبدالله الثاني وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز في الرياض مساء اليوم الاوضاع الراهنة في المنطقة والتطورات الامنية الخطيرة في الاراضي الفلسطينية.

واستعرض جلالته خلال لقاءين مع خادم الحرمين الشريفين وسمو الامير عبدالله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني .. الخطوات المبذولة حاليا لتحقيق الوفاق العربي وتمتين العمل العربي المشترك للخروج بموقف عربي موحد ازاء ما تواجهه الامة العربية من تحديات .

واطلع جلالة الملك عبدالله الثاني خادم الحرمين والامير عبدالله على الجهود والاتصالات التي يقوم بها جلالته لتهيئة الظروف الملائمة لانجاح القمة العربية التي ستعقد في بيروت في شهر اذار المقبل .

وتناولت المباحثات التصورات الخاصة بالوضع في العراق والمساعي الرامية الى تحديد اطار عمل لدراسة الحالة بين العراق والكويت في ضوء نتائج المباحثات التي اجراها امين عام الجامعة العربية عمرو موسى في بغداد والكويت .

وركزت مباحثات جلالته مع خادم الحرمين الشريفين والامير عبدالله على الوضع الخطير في الاراضي الفلسطينية خاصة بعد تصعيد الاعمال العسكرية واستمرار الحصار المفروض على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات .

واعتبر جلالة الملك عبدالله الثاني وخادم الحرمين الشريفين ان الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على الشعب الفلسطيني والعنف المستمر في الاراضي الفلسطينية يتطلب تحركا عاجلا من قبل المجتمع الدولي لوقف دوامة العنف .. موءكدين ان استمرار تدهور الاوضاع الامنية في الاراضي الفلسطينية ينذر بكارثة لا بد من تداركها من خلال مبادرات دولية عملية تضع حدا للعنف وتعيد عملية السلام الى مسارها الصحيح .

واكد الزعيمان خلال اللقاء الذي حضره رئيس الديوان الملكي الهاشمي وسمو الامير طلال بن محمد المستشار الخاص لجلالة الملك وسمو الامير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض وعدد من اصحاب السمو الامراء في المملكة العربية السعودية وقوف البلدين الى جانب الشعب الفلسطيني ودعم مطالبه في استعادة حقوقه المشروعة واقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني 00وشددا على ان الجهة الوحيدة التي يمكن التعامل معها بشأن القضية الفلسطينية هي السلطة الفلسطينية ورئيسها ياسر عرفات .

وتطرقت مباحثات الزعيمين كذلك الى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين واليات دعمها وتمتينها في مختلف الميادين .

وكان قد جرى لجلالته لدى وصوله الى الرياض استقبال رسمي حيث كان في مقدمة مستقبلي جلالته سمو الامير عبدالله بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني وسمو الامير سلمان بن عبد العزيز امير منطقة الرياض وعدد من اصحاب السمو الامراء وكبار المسؤولين .

ويزور جلالة الملك عبدالله الثاني يوم غد دولة الكويت لتهنئة سمو الشيخ جابر الاحمد الصباح امير دولة الكويت بشفائه وعودته الى بلاده معافى بعد الوعكة الصحية التي المت به .