جلالة الملك يلتقي شيراك وبوش خلال الأسبوعين المقبلين

عمان
17 تموز/يوليو 2002

استكمالا للجهود التي يقوم بها جلالة الملك عبد الله الثاني لرفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني الشقيق وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، يجري جلالته في السادس والعشرين من الشهر الجاري مباحثات مع الرئيس الفرنسي جاك شيراك. كما يلتقي جلالته في الأول من آب المقبل الرئيس الأمريكي جورج بوش.

وأكد مصدر مسؤول في الديوان الملكي الهاشمي أن زيارة جلالة الملك عبد الله الثاني لكل من فرنسا وأمريكا تأتي في سياق المساعي التي يقوم بها جلالته لإنهاء الوضع المأساوي الذي يعيشه الشعب الفلسطيني جراء استمرار الاحتلال الإسرائيلي، ولحشد الدعم السياسي للأشقاء الفلسطينيين خاصة في هذه المرحلة التي بدأت تتشكل فيها ملامح حل النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي الذي طالما أكد جلالته ضرورة أن تكون نهايته دولة فلسطينية ناجزة وقابلة للاستمرار تقوم على حدود الرابع من حزيران.

وكان جلالة الملك عبد الله الثاني أجرى في أبو ظبي التي وصل إليها اليوم، مباحثات مع سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تناولت آليات دعم وتعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين.

كما تطرقت المباحثات التي تخللها مأدبة غذاء أقامها سمو الشيخ خليفة تكريما لجلالته، الأوضاع الراهنة في المنطقة وخصوصا في الأراضي الفلسطينية والتحركات العربية والدولية لإعادة إطلاق عملية السلام.

وأشار جلالة الملك عبد الله الثاني خلال اللقاء الذي حضره سمو الأمير غازي بن محمد مستشار جلالة الملك لشؤون العشائر وسمو الشيخ محمد بن زايد رئيس أركان القوات المسلحة في دولة الإمارات وعدد من أصحاب السمو الشيوخ إلى طبيعة التحرك الأردني في جهود إحياء عملية السلام. لافتا جلالته إلى مشاركة وزير الخارجية د. مروان المعشر في اللجنة الرباعية الدولية التي عقدت أمس اجتماعا في نيويورك لبحث الخطوات السياسية لإنهاء دائرة العنف في الأراضي الفلسطينية ومستقبل الدولة الفلسطينية.

وأعرب جلالته خلال اللقاء عن تقديره لمواقف دولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في دعم ونصرة قضايا الأمة العربية.

ويذكر أن سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة يقضي إجازة خاصة خارج بلاده.

وكان جلالة الملك عبد الله الثاني اختتم زيارة أخوية لسلطنة عمان استمرت يومين، حيث كان جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان في مقدمة مودعي جلالته.

وفي مطار أبو ظبي جرى لجلالته استقبال رسمي اليوم، حيث كان في استقبال جلالته سمو الشيخ خليفة بن زايد ولي عهد أبو ظبي وأصحاب السمو الشيوخ وكبار المسؤولين الإماراتيين.