جلالة الملك يفتتح الندوة الثانية لحماية شبكات الكمبيوتر

عمان
13 تشرين الأول/أكتوبر 2002

افتتح جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم الندوة السنوية الثانية لحماية شبكات الكمبيوتر التي تعقد على هامش معرض سوفكس الذي يبدأ غدا.

ويشارك في الندوة التي تستمر يومين وتعقد في فندق رويال وفود عسكرية من الأردن والإمارات العربية المتحدة التي استضافت الندوة الأولى العام الماضي والبحرين وقطر ومصر وعمان والكويت والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وبريطانيا.

وتهدف هذه الندوة التي تعقد تحت عنوان "تهديدات مشتركة وحلول مشتركة" إلى التعرف على التهديدات التي تواجه النظم المعلوماتية والتوصل إلى تطوير مبادرات متعددة لحماية شبكات الكمبيوتر وذلك في مسعى لإنشاء نظام إقليمي لإدارة المعرفة من خلال حماية شبكات الكمبيوتر.

وينظم هذه الندوة سلاح الجو الملكي الأردني الذي يتمتع بنظم معلوماتية وتكنولوجية متطورة يستخدمها لمساعدة القطاعين العام والخاص في الأردن ودعم توجه المملكة لبناء اقتصاد المعرفة والمعلوماتية.

واستعرض سمو الأمير فيصل بن الحسين قائد سلاح الجو الملكي الأردني التهديدات التي تواجه شبكات وأنظمة أمن الكمبيوتر العالمية بما فيها ملفات الحكومات الإلكترونية والتجارة الإلكترونية والبنية التحتية لشبكات الكمبيوتر والتي قد تؤدي إلى أضرار بمليارات الدولارات.

وأكد أن مسؤولية الحكومات تتمثل في تقييم التهديدات التي قد تتعرض لها أنظمة الكمبيوتر مشيرا إلى أن العوائق أمام هذه المهمة هي التمويل إضافة إلى أهمية وجود رؤية والتزام وحس قيادي لدى الحكومات والمسؤولين.

وتجول جلالته في معرض تقنيات حماية شبكات الكمبيوتر الذي أقيم في فندق الرويال .

وعلى هامش الندوة قدمت شركة كمبيوتر اسوشيتس (الشرق الأوسط)( سي أي) ومقرها بيروت منحة لسلاح الجو الملكي الأردني على شكل برامج كمبيوتر لتطوير دعم وحماية شبكات الكمبيوتر.

من جهة ثانية استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم عددا من رؤساء الوفود المشاركين في معرض سوفكس وبحث جلالته معهم سبل تطوير التعاون بين الأردن وبلدانهم.

فقد استقبل جلالته وزير دفاع جنوب إفريقيا تيري ليكوتا ووزير مشتريات الدفاع البريطاني اللورد باخ ورئيس الوفد الروسي الفريق بالشوك وقائد القوات الخاصة العماني العميد محاد بن مبارك المشيخي.