جلالة القائد الأعلى يفتتح معرض سوفكس 2002

عمان
14 تشرين الأول/أكتوبر 2002

افتتح جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة في قاعدة الملك عبدالله الجوية (ماركا) اليوم فعاليات معرض ومؤتمر معدات العمليات الخاصة وقوات حفظ النظام سوفكس 2002 الذي يعد من أهم المعارض العسكرية الدفاعية في المنطقة.

وكانت ثلة من حرس الشرف قد حيت جلالته لدى وصوله مكان الاحتفال بعد ذلك شاهد جلالته والحضور عرضا للآليات المستخدمة في العمليات الخاصة والتي تم تعديل بعض منها في مركز الملك عبدالله للتصميم والتطوير.

كما شاهد جلالته والحضور عرضا للنزول السريع بالحبال من الطائرات العمودية وعروضا لمختلف الأسلحة والآليات المستخدمة في العمليات الخاصة.

وقامت تشكيلة من الطائرات العمودية الخاصة بعمليات الاقتحام بالمرور من أمام المنصة ثم قدم فريق نادي الصقور الملكي عروضا جوية مختلفة نالت إعجاب الحضور.

وتجول جلالة القائد الأعلى في جميع قاعات وأجنحة المعرض الذي تنظمه القوات المسلحة الأردنية ممثلة بهيئة تنظيم المعارض بالتعاون مع المؤسسة العامة للمعارض في دولة الإمارات العربية المتحدة وبمشاركة 157 شركة محلية وعربية وعالمية مبديا جلالته إعجابه بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه الصناعات والمنتجات الدفاعية التي اشتمل عليها المعرض وتستخدم في العمليات الخاصة وحفظ الأمن والنظام ومكافحة الإرهاب.

وبدأ جلالته جولته التي رافقه فيها سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة العليا للإشراف والتوجيه للمعرض والفريق الركن الطيار الشيخ محمد بن زايد رئيس هيئة أركان القوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة بالجناح الخاص بمركز الملك عبدالله للتصميم والتطوير وأعرب ضيوف الأردن لجلالته عن إعجابهم بما شاهدوه في الجناح.

ثم تجول جلالته في أجنحة معرض سوفكس الأخرى التي اشتملت على تجهيزات ومعدات دفاعية وأمنية تنتجها اكثر من 200 شركة عالمية إضافة إلى وسائل النقل البرية والبحرية والجوية للقوات الخاصة وتجهيزات الاتصال والمعدات البصرية الإلكترونية ومعدات الرؤية الليلية وأنظمة الملاحة البحرية والأسلحة النارية والأسلحة المساعدة والذخيرة والعتاد الحربي إضافة إلى معدات أمن الحدود ومعدات التسلل المضاد والاستطلاع والمراقبة والعربات المدرعة والحماية الشخصية للأفراد.

وكان نائب سمو رئيس اللجنة العليا للإشراف والتوجيه للمعرض اللواء الركن المتقاعد سليمان المناصير قد ألقى كلمة بين يدي جلالته قال فيها ” تشرف بحضوركم السامي ويسعدنا لقاءكم في هذا اليوم الخير المبارك ..بكم نستلهم الرشد من رشدكم وتوجيهاتكم ونستمد العزم من عزمكم فأنتم أهل العزم لا بل العزم كله" .

وقال "تأتي اقامة هذا المعرض بناء على توجيهات جلالتكم وأخيكم صاحب السمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حفظه الله وبدعم من صاحب السمو الفريق الركن الطيار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية رئيس المؤسسة العامة للمعارض ورغبة صادقة من القيادة الحكيمة في كلا البلدين الشقيقين للتعاون المشترك في الصناعة المعرضية والانطلاق إلى آفاق جديدة في التعاون في شتى المجالات وليكن هذا التعاون فاتحة خير مع الأشقاء والأصدقاء لإقامة مشاريع مشتركة معهم والاستثمار في المجالين المدني والعسكري".

كما قدم الشكر إلى كافة المؤسسات الرسمية والخاصة التي ساهمت في دعم هذا الحدث الوطني إضافة إلى المشاركين الذين لبوا الدعوة للمشاركة فيه.

وحضر حفل الافتتاح عدد من أصحاب السمو الأمراء والأميرات والسادة رئيس الوزراء ورئيس مجلس الأعيان ورئيس الديوان الملكي الهاشمي ورئيس المجلس القضائي ومستشارو جلالة الملك وعدد من الوزراء ورئيس هيئة الأركان المشتركة ومديرا الأمن العام والدفاع المدني ورؤساء الوفود المشاركة من الدول الشقيقة والصديقة وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

وقد التقى جلالة الملك عبدالله الثاني بعد ظهر اليوم بسمو الأمير اندرو دوق يورك الذي حضر إلى الأردن للمشاركة في معرض سوفكس 2002 حيث جرى بحث علاقات التعاون الثنائي بين الأردن والمملكة المتحدة.

ورعى جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية بعد ظهر اليوم في قاعدة الملك عبدالله الجوية بحضور سمو الامير اندرو دوق يورك ضمن فعاليات اليوم الأول لمعرض سوفكس 2002 مراسم تسلم دبابات الحسين تشالنجر التي تم تزويد القوات المسلحة بها مؤخرا ضمن المساعدات التي تقدمها المملكة المتحدة للأردن.

وقد انعم جلالة القائد الأعلى بوسام الاستحقاق العسكري على العميد بول كورت المدير السابق لمشروع دبابة الحسين وقام جلالته بتوزيع الهدايا على المشرفين على مشروع الدبابة.

وكان مساعد رئيس هيئة الأركان والتخطيط والموارد الدفاعية اللواء خالد جموخه قد ألقى كلمة في حفل تسليم الدبابات أعرب فيها عن شكر القوات المسلحة الأردنية للحكومة البريطانية والفريق البريطاني الذي اشرف على مشروع دبابة الحسين إلى حين تسليمها إلى القوات المسلحة منوها بالتعاون بين الجانبين الأردني والبريطاني في هذا المجال.

من جانبه أعرب المارشال الجوي البريطاني السير انثوني باجنال عن سروره للتعاون الثنائي بين القوات المسلحة في البلدين الصديقين معتبرا ان مشروع دبابة الحسين يعد نموذجا يحتذى في هذا المضمار.

ويهدف معرض سوفكس إلى تطوير الصناعة المعرضية العسكرية في الأردن وربطها بمثيلاتها على مستوى الوطن العربي استنادا إلى ما يتمتع به الأردن من أمن واستقرار ولما يحتله من مركز متميز بين مختلف دول الشرق الأوسط التي تعد منطقة اهتمام العديد من الشركات الرائدة في صناعة المعدات والمهمات الحديثة المتطورة .

ويشار إلى أن معرض سوفكس 2002 هو الرابع من نوعه الذي يقام في المملكة حيث سبقه معرض كوبكس 96 وكوبكس 98 وسوفكس 2000.

كما يتميز سوفكس هذا العام الذي يستمر أربعة أيام بمشاركة واسعة من عدد من دول العالم خاصة تلك المشهود لها في مجال تقنية المعدات العسكرية مثل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا وروسيا الاتحادية والعديد من دول العالم.