اهتمام كبير بزيارة جلالة الملك من وسائل الاعلام الصينية

عمان
19 كانون الثاني/يناير 2002

ابدت وسائل الاعلام المسموعة والمرئية والمكتوبة الصينية لليوم الثالث على التوالي اهتماما ملحوظا بزيارة جلالة الملك عبدالله الثاني للصين ونوهت محطات الاذاعة والتلفزة والصحف الصينية بالمحادثات المثمرة التي اجراها جلالته مع فخامة الرئيس الصيني جيانغ زيمين ونائبه هو جينتاو وكبار المسؤولين الصينيين سواء على الصعيد السياسي او الاقتصادي وخاصة زيادة الاستثمارات الصينية في الاردن .

وابرزت الصحف الصينية الصادرة اليوم حديث جلالته الى رئيس واعضاء البرلمان الصيني الذي اكد فيه على ان استمرار اعمال العنف التي اخذت ابعادا خطيرة في الاشهر الماضية تستدعي ان يتحمل المجتمع الدولي لمسؤولياته وايجاد حلول خاصة لقضية فلسطين والحصار المفروض على العراق عبر اجراء حوار بينه وبين الامم المتحدة .

كما ابدت الصحف الصينية اهتماما كبيرا بحديث جلالته عن المزايا والحوافز التي يوفرها الاردن من خلال التشريعات الاقتصادية للمستثمرين الاجانب ونقلت تاكيد جلالته على الفرص الاستثمارية في المملكة خصوصا بعد توقيع اتفاقيات التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الاميركية واوروبا التي فتحت اسواقا هائلة امام الصادرات المنتجة في المملكة .

ونشرت صحيفة الشعب الصينية في اليوم الاول لزيارة جلالته بكين في صدر صفحتها الاولى صورة لجلالة الملك عبدالله الثاني مشيدة بنهجه القيادي ودوره المحوري في القضايا الاقليمية والدولية سيما جهود جلالته الموصولة لاحلال السلام الشامل في المنطقة .

كما اهتمت الصحف الصينية بلقاء جلالته يوم امس مع رئيس مجلس الشعب الصيني لي بنغ ولقاء جلالته مع نائب الرئيس الصيني هو جينتاو ورغبة بلاده في توطيد العلاقات التجارية والاقتصادية مع الاردن .

وكانت محطات التلفزة الصينية نقلت وقائع لقاء جلالته بالرئيس الصيني زيمين ورئيس مجلس الشعب لي بنغ ونائب الرئيس هو جينتاو ..كما نقلت المقابلة التي اجرتها محطة تلفزيون الصين المركزي مع جلالته في مقر اقامته بقصر الضيافة في بكين .