جلالة الملك يستقبل مبعوث عنان

عمان
07 كانون الثاني/يناير 2002

استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني اليوم في قصر البركة جان برونك وزير الاسكان والتخطيط والبيئة الهولندي السابق المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة للمؤتمر العالمي للبيئة المستدامة الذي سلم جلالته دعوة شخصية من السيد كوفي عنان لحضور مؤتمر قمة الارض للتنمية المستدامة الذي سيعقد في شهر ايلول القادم في جوهانسبرغ.

واكد جلالته خلال اللقاء الذي حضره رئيس الديوان الملكي الهاشمي ووزير الشؤون البلدية والقروية والبيئة ان الاردن يبذل جهودا جادة من اجل تحقيق التنمية المستدامة التي تضع بالاعتبار تحسين مستويات حياة المواطنين وحماية البيئة والمحافظة عليها والتي تاتي ضمن رؤيتنا في ان المرحلة هي مرحلة انجاز وعمل تركز على ضمان مشاركة الجميع في عملية التنمية الوطنية.

من جهته اشاد السيد برونك بالانجازات التي حققها الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني والاجراءات والخطط والمشاريع التنموية التي تقوم بها الحكومة الاردنية مؤكدا اهمية هذا المؤتمر الذي سيشارك فيه عدد من رؤساء الدول المهتمين بقضايا التنمية والبيئة والذي ياتي بعد مرور عشر سنوات على مؤتمر قمة الارض الاولى الذي عقد في ريو جانيرو عام 1992.

وكان المبعوث برونك التقى قي وقت سابق وزير الخارجية عبد الاله الخطيب واطلعه على نتائج جولته ولقاءاته مع عدد من المسؤولين في المنطقة وعلى الترتيبات الجاري اعدادها لقمة التنمية المستدامة.

من جهته اشار الخطيب الى اهمية القمة والمواضيع المحورية التي ستتناولها مؤكدا حرص الاردن المشاركة فيها بصفته عضوا في القمة ورئيسا لحركة عدم الانحياز. والتقى وزير التخطيط الدكتور باسم عوض الله في وقت سابق اليوم السيد جوهانز برونك وجرى تبادل الاراء حول المؤتمر الدولي الذي سيعقد في مدينة جوهنز بيرغ جنوب افريقيا خلال شهر اب من العام الحالي حول التنمية المستدامة .

وركز الجانبان خلال اللقاء على ضرورة مشاركة اكبر عدد ممكن من الدول في هذا المؤتمر العام والتصدي لمشاكل الفقر والبطالة مع الاخذ بعين الاعتبار الحاجات الحقيقية للسكان والمحافظة على بيئة نظيفة في اطار استخدام الموارد الطبيعية وموارد الطاقة والمياه والزراعة .

كما تناولا المسائل ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الاقتصادية بين الاردن وهولندا والوسائل الكفيلة بتطويرها وتعزيز التعاون بين البلدين لتحقيق السلام والرفاه .

واتفق الطرفان على ضرورة التنسيق الكامل لانجاح المؤتمر كي تتعمم ايجابياته على سكان العالم وخاصة الدول النامية .

وحضر اللقاء سفيرة هولندا في الاردن والوفد المرافق للسيد برونك.