جلالة الملك عبدالله وجلالة الملكة رانيا يبدآن زيارة للمملكة المتحدة

عمان
06 تشرين الثاني/نوفمبر 2001

بدأ جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله اليوم زيارة دولة تاريخية للمملكة المتحدة تستمر ثلاثة أيام بدعوة من جلالة الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا.

ووسط مظاهر احتفالية تجسد متانة العلاقات الأردنية البريطانية جرى لجلالتيهما استقبال رسمي كبير في باحة قلعة ونسور الشهيرة التي شيدت قبل تسعمائة عام.

وكانت جلالة الملكة اليزابيث والأمير فيليب على راس مستقبلي جلالتيهما لدى وصول الموكب الملكي موقع الاحتفال.

وفي أجواء تمثل عراقة تقاليد العائلة المالكة في إنجلترا جرت مراسم الاستقبال التي بدأت بعزف السلام الملكي البريطاني وبعد دخول الموكب الملكي الذي جاب شوارع مدينة ونسور إلى القلعة التاريخية عزف السلام الملكي الأردني ثم استعرض جلالة الملك عبدالله الثاني حرس الشرف الذي اصطف لتحيته.

وتقيم جلالة الملكة اليزابيث مساء اليوم مأدبة عشاء تكريماً لجلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله وأعضاء الوفد المرافق لجلالتيهما الذي يضم سمو الأميرة بسمة بنت طلال ورئيس الوزراء علي أبو الراغب ورئيس مجلس الأعيان زيد الرفاعي ورئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة.

ويلقي جلالة الملك عبدالله كلمة خلال مأدبة العشاء كما سيلتقي جلالته مساء اليوم رئيس حزب المحافظين ورئيس الحزب الديمقراطي.

وسيزور جلالة الملك عبدالله الثاني يوم غد مدينة كامبريج حيث سيلتقي الفعاليات الاقتصادية وممثلي شركات تكنولوجيا المعلومات والأدوية ويبحث معهم فرص الاستثمار في الأردن في ضوء المزايا الاقتصادية التي حققها الاقتصاد الأردني خلال السنوات الماضية.

وتشكل زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني رئيس القمة العربية للمملكة المتحدة ومقابلته للمسؤولين البريطانيين فرصة هامة لشرح الموقف العربي إزاء العديد من القضايا الإقليمية والدولية وبخاصة القضية الفلسطينية حيث يؤكد جلالته على أهمية استغلال الظرف الراهن لتحريك عملية السلام وحشد الدعم الدولي من أجل الاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني والتأكيد على حتمية إقامة دولته المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني.